قانون تملك الأجانب للعقارات في تركيا
مشاركة
09/12/2019

قانون تملك الأجانب للعقارات في تركيا

صدر سابقاً قرار من البرلمان التركي ، يمنح الأجانب حق تملك العقارات على الأراضي التركية وفقاً لمبدأ التعامل بالمثل، أي منح حق تملك العقارات لمواطني الدول الأجنبية التي تمنح حق تملك العقارات للمواطنين الأتراك على أرضها  بالتملك في تركيا.

ولكن في شهر سبتمبر من عام 2012 بسبب الأزمة الاقتصادية التي عانت منها العديد من الشركات الإنشائية الرائدة في تركيا سارعت الدولة التركية للحد والخروج من هذه الأزمة، وحينها صدر قرار تعديل المادة القانونية نفسها من قبل البرلمان التركي.

ينص على منح حق تملك العقارات لجميع مواطنين دول العالم، لاغياً مبدأ التعامل بالمثل باستثناء حاملي جوازات سفر دول: أرمينيا، كوبا، كوريا الشمالية ونيجيريا هذا ويتمتع الأجانب اليوم بتملك العقارات على كافة أراضي الجمهورية التركية ويحق للأجانب أيضاً تملك أكثر من عقار في تركيا

 

 

عندما يكون الشاري الأجنبي هو أول أجنبي يشتري من المشروع فإن عملية تسجيل العقار باسمه تستغرق فترة تتراوح ما بين 45 إلى 60 يوماً، وهذا بسبب التحقيق الذي تقوم به الدائرة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع التركية في العاصمة أنقرة فور تقديم طلب نقل ملكية العقار، ومفاد هذا التحقيق هو التأكد من أن العقار لا يقع في مناطق محظورة على تملك الأجانب أو في مناطق قد تشكل خطراً على الأمن القومي التركي.

وفي حال صدور هذا الاذن العسكري فان أي أجنبي آخر يشتري من المشروع فان عملية نقل سند الملكية تستغرق من يومين الى ثلاثة فقط وذلك لان الاذن العسكري يتم إصداره لكل المشروع عند تقديم اول مشتري اجنبي لسند الملكية. ومما ينبغي ذكره ان معظم المشاريع قد اشترى فيها اجانب بالفعل فتكون عملية نقل الملكية سهلة وبسيطة وتستغرق يومين الى ثلاثة على أكثر تقدير. كما أنه في حال تقدمكم لنا بطلب شراء عقار يتم اخباركم بكل تفاصيله من مندوبي مبيعاتنا.

فور الحصول على الموافقة العسكرية واستكمال الإجراءات بشكل نهائي مع السلطات المختصة،

 

الضرائب والرسوم

ضريبة تملك عقار في الجمهورية التركية هي بنسبة: 3.9% من القيمة الإجمالية للعقار.
رسوم تقديم طلب نقل ملكية العقار (تُدفع لمكتب الخرائط في دائرة الأراضي والسجل العقاري): 200 دولار أمريكي.
رسم  البلدية السنوية وهي بنسبة: 0.03% من قيمة العقار، تُدفع في القصر البلدي للمدينة في كل عام من شهر مايو، وذلك مقابل خدمات مرتبطة بالتنظيم المدني للبلدية.
* مُلاحظة: ضريبة تملك عقار في تركيا تُدفع لمرة واحدة فقط عند استلام سند ملكية العقار فقط، وهي ليست بسنوية بتاتاً.

هل تريد مساعدة في إختيار شقتك؟

نقدم لعملائنا أفضل الإستشارات العقارية ودراسة شاملة حول المشاريع والتكاليف والمصاريف والمردود والتوقعات المحتملة لضمان نتائج إستثمارية إيجابية من شراء أي عقار وتحقيق أكبر ربح ممكن. كل ما عليك هو التواصل معنا

تواصل عبر الواتساب

ارسال رسالة واتساب

whatsapp img