أنواع المواصلات في إسطنبول
مشاركة
06/03/2020

أنواع المواصلات في إسطنبول

الزيادة السريعة بعدد السكان و التنمية الكبير في مدينة اسطنبول و التي وصل عدد سكانها الى اكثر من 17 مليون شخص, حيث انها معروفة بانها واحدة من اكثر مدن العالم ازدحاما, دفع الى الحاجة لأنشاء وسائل عدة للمواصلات

بدأت المواصلات العامة بشكل رسمي في مدينة اسطنبول في عام 1986, بعد الاتفاق لبناء الترام واي, حيث تم حفر نفق صغير يصل بين منطقتي غالطة و بيرا. و ليومنا هذا تم وضع العديد من الوسائل في الخدمة.

ابتداء من اشهر هذه الوسائل, المترو باص, و الذي بدا العمل به على خط افجيلار – توب كابي. تم انشاؤه اساسا للحد من الازدحام المروري على الطرق, و لتامين وسيلة نقل مريحة و سريعة. بدأت اعمال انشاؤه في عام2007 , ليتم الوصل بين توكابي و افجيلار بمدة زمنية قدرها 22 دقيقة, حيث كانت تصل الى 48 دقيقة, و يصل طول الخط الى قرابة 18.5 كم. و في عام 2008, تم انشاء العديد من الطرق و المحطات الجديدة, لتصل بين افجيلار الى زينجيرلي كويو, و تم زيادة عدد المحطات الى 22 محطة خلال مدة 77 يوم فقط.

تم فتح الطريق الثالث ليصل الى محطة شوتلوشيشميه, في الطرف الاسيوي, و بالتالي ربط طرفي المدينة معا, بأقصر طريقة ممكنة, و المسافة الزمنية بين افجيلار الى شوتلوشيشميه تم اختصارها الى 63 دقيقة فقط, و بعد القليل من الوقت تم انشاء طريق اضافي ايضا, يتسع الى منطقة بيليك دوزو في عام 2012. المسافة الزمنية بين طرفي خط الميترو باص هي فقط 83 دقيقة, من الطرف الاسيوي الى الاوربي, و الذي يحمل يوميا ما يقارب 700 الف راكب.

وسيلة مواصلات اخرى مشهورة هي الميترو. بدأت اعمال بناء الخط الحديدي تحت الارض في اسطنبول في عام 1992, و اول خط حديدي وضع في الخدمة كان خط تقسيم – ليفينت في عام 2000. و الذي يحتوي على 6 محطات, بناؤها متشابه ولكن لها الوان مختلفة, يصل الطول لهذا الخط الى 8.5 كم.

تم بناء تحويلة جديدة في عام 2011, لتصل بين محطتي حاجي عثمان الى شيشانة, و في عام 2014 تم اكمال اعمال بناء السكك لتصل الى محطة ياني كابي ايضا, يصل طولها كليا الى 23.5 كم. من محطة ياني كابي تم بناء العديد من التحويلات و يتم بناء العديد ايضا في وقتنا هذا, لتصل الى مطار اتاتورك, كيرازلي, حتى ايضا في الجانب الاسيوي الى كاديكوي و كارتال.

من المتوقع ان يصل طول السكك الحديدة بمجملها الى 641 كم في عام 2023, الذكرى المئوية لقيام الدولة التركية.

يوجد العديد من طرق المواصلات ايضا في اسطنبول, مثل العبارات و التي توصل الركاب بين الطرفين الاسيوي و الاوربي, او من مدينة اسطنبول الى مدينتي بورصة و يلوا. ايضا الحافلات العامة لديها حصة كبيرة من وسائل النقل, حيث يوجد في كل شارع موقف للباصات, ان لم يكن موقفين او ثلاثة, و التي تحمل ما يقارب 900.000 راكب يوميا.

العدد الاجمالي للراكبين الذي يستعملون وسائل النقل المختلفة في اسطنبول, قد يصل الى ما يقارب 11 مليون شخص يوميا, عبر العديد من هذه الوسائط مثل التكسي, الحافلات الصغيرة, الميترو باص, الميترو, الترام واي, و العبارات, و الاهتمام المتزايد في مدينة اسطنبول يولد احتياجات اكثر و افضل لوسائل النقل العامة.

هل تريد مساعدة في إختيار شقتك؟

نقدم لعملائنا أفضل الإستشارات العقارية ودراسة شاملة حول المشاريع والتكاليف والمصاريف والمردود والتوقعات المحتملة لضمان نتائج إستثمارية إيجابية من شراء أي عقار وتحقيق أكبر ربح ممكن. كل ما عليك هو التواصل معنا

تواصل عبر الواتساب

ارسال رسالة واتساب

whatsapp img